ناقشت كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان” رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية العلوم الإسلامية / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في اللغة العربية” قدمهتا الطالبة زهراء عماد مطشر من قسم اللغة العربية جرت المناقشة في قاعة الفراهيدي بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان وعدد من الأساتذة والباحثين.
وتكمن اهمية الدراسة في كونها تبحث في كتاب “علي إمام البررة” الذي يعد مرجعًا هامًا لفهم شخصية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) من جميع الجوانب، ويُساهم بشكل كبير في توسيع الفهم حول دوره في التاريخ الإسلامي، ويُعزز من مكانته كرمز للحق، والعدالة، والقيادة في فكر المسلمين. يُقدم العمل صورة متكاملة عن حياة الإمام، مع تحليل عميق لمواقفه، وفكره، وأخلاقه، مما يجعله مصدرًا غنيًا للباحثين، والدارسين، والمهتمين بتاريخ الإسلام.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة، أبرزها: • تُبرز نتائج هذا البحث أهمية الترابط والتفاعل بين المستويين الصوتي والصرفي في تشكيل نص لغوي متكامل يمتلك خصائص جمالية ووظيفية عالية. من خلال التحليل المعمق للفصول السابقة، تبين أن الإيقاع الموسيقي والتناغم الصوتي يُعدان من العناصر الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على استجابة المتلقي ، كما أظهرت النتائج أن العمليات الصرفية التي تشمل الاشتقاق والتغيير في بنية الكلمات تُضفي على النص مرونة وديناميكية، مما يتيح للكاتب أو المتحدث أن يعبر عن معانٍ متعددة ومتنوعة باستخدام نفس الجذر أو البنية الصرفية، وبالتالي يُعطي النص عمقًا وغنى في المعنى. هذه العمليات تُعزز أيضًا من قدرة النص على التكيف مع مختلف السياقات والأغراض
وفي ختام المناقشة أوصت الباحثة بضرورة تعزيز الدراسات اللغوية للنصوص الدينية: ينصح بإجراء المزيد من الدراسات التي تركز على التحليل اللغوي للنصوص الشرعية والأدبية، بهدف إرساء فهم أعمق للغة العربية وتوظيفها في النصوص الدينية والثقافية ، والاستفادة من أساليب السيد الخوئي في التعليم والتربية: توصي الدراسة باستخدام أسلوبه البلاغي واللغوي في مناهج التعليم، خاصة في تدريس النصوص الدينية والأخلاقية، لتعزيز الفهم والتأثير الإيجابي على الطلاب.
وقد أجازت لجنة المناقشة الرسالة بتقدير “مستوف”، وتألفت اللجنة من: الاستاذ الدكتور محمد فرج (رئيسًا) و الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر (عضوًا) والدكتور كريم عبد الحسين (عضوًا) و الدكتور رياض ساجت (عضوًا ومشرفًا) .

Comments are disabled.